Forums
  

  
 

  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات حلبجةنت.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


أختر لغة المنتدى من هنا

تفسير سورة "التين

  
 
شاطر
 
  
تفسير سورة "التين Empty2011-11-13, 10:23
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تفسير سورة "التين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير العام|::...
الرتبه:
...::|مدير العام|::...
الصورة الرمزية
 
ibn islam

البيانات
عدد المساهمات : 6825
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: تفسير سورة "التين   







وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3)
سورة التين مكية (1) بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الأمِينِ (3) }.
{ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ } قال ابن عباس ، والحسن ، ومجاهد ، وإبراهيم ، وعطاء بن أبي رباح ، ومقاتل ، والكلبي : هو تينكم [هذا] الذي تأكلونه ، وزيتونكم هذا الذي تعصرون منه الزيت.
قيل : خص التين بالقسم لأنها فاكهة مخلصة لا عجم لها ، شبيهة بفواكه الجنة. وخص الزيتون لكثرة منافعه ، ولأنه شجرة مباركة جاء بها الحديث ، وهو ثمر ودهن يصلح للاصطباغ والاصطباح.
وقال عكرمة : هما جبلان. قال قتادة : "التين" : الجبل الذي عليه دمشق ، و "الزيتون" : الجبل الذي عليه بيت المقدس ، لأنهما ينبتان التين والزيتون.
وقال الضحاك : هما مسجدان بالشام. قال ابن زيد : "التين" : مسجد دمشق ، و"الزيتون" : مسجد بيت المقدس. وقال محمد بن كعب : "التين" مسجد أصحاب الكهف ، و"الزيتون" : مسجد إيليا. { وَطُورِ سِينِينَ } يعني الجبل الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام ، وذكرنا معناه عند قوله : "وشجرة تخرج من طور سيناء" (المؤمنون - 20) . { وَهَذَا الْبَلَدِ الأمِينِ } أي الآمن ، يعني : مكة ، يأمن فيه الناس في الجاهلية والإسلام ، هذه كلها أقسام ، والمقسم عليه قوله :
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)
{ لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) }
{ لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } أي : أعدل قامة وأحسن صورة ، وذلك أنه خلق كل حيوان منكبًا على وجهه إلا الإنسان خلقه مديد القامة ، يتناول مأكوله بيده ، مُزَينَّا بالعقل والتمييز. { ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ } يريد إلى الهرم وأرذل العمر ، فينقص عقله ويضعف بدنه ، والسافلون : هم الضعفاء والزَّمْنَى والأطفال ، فالشيخ الكبير [أسفل] من هؤلاء جميعا ، ["وأسفل سافلين" نكرة تعم الجنس ، كما تقول : فلان أكرم قائم فإذا عرَّفت قلت : أكرم القائمين. وفي مصحف عبد الله "أسفل السافلين"] .
وقال الحسن ، وقتادة ، ومجاهد : يعني ثم رددناه إلى النار ، يعني إلى أسفل السافلين ، لأن جهنم بعضها أسفل من بعض.
قال أبو العالية : يعني إلى النار في شر صورة ، في صورة خنزير. ثم استثنى فقال : { إِلا الَّذِينَ آمَنُوا } [فإنهم لا يردون إلى النار. ومن قال بالقول الأول قال : رددناه أسفل سافلين ، فزالت عقولهم وانقطعت أعمالهم ، فلا يكتب لهم حسنة إلا الذين آمنوا] . { وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } فإنه يكتب لهم بعد الهرم ، والخرف ، مثل الذي كانوا يعملون في حال الشباب والصحة.
قال ابن عباس : هم نفرٌ رُدوا إلى أرذل العمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأنزل الله تعالى عذرهم. وأخبر أن لهم أجرهم الذي عملوا قبل أن تذهب عقولهم .
قال عكرمة : لم يضر هذا الشيخ [كبره] إذ ختم الله له بأحسن ما كان يعمل .
وروى عاصم الأحول عن عكرمة عن ابن عباس قال : "إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات"
يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8)
قال : "إلا الذين [آمنوا]" قرؤا القرآن ، وقال : من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر { فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } غير مقطوع ، لأنه يكتب له كصالح ما كان يعمل. قال الضحاك : أجر بغير عمل ، ثم قال : إلزامًا للحجة :
{ فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْد بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8) }
{ فَمَا يُكَذِّبُكَ } [أي : أمن يكذبك . وقيل : أي شيء يكذبك ؟ أي يحملك على الكذب ، وقيل على التكذيب] أيها الإنسان ، { بَعْد } أي بعد هذه الحجة والبرهان ، { بِالدِّينِ } بالحساب والجزاء ، والمعنى : ألا تتفكر في صورتك وشبابك وهرمك فتعتبر ، وتقول : إن الذي فعل ذلك قادر على أن يبعثني ويحاسبني ، فما الذي يكذبك بالمجازاة بعد هذه الحجج ؟ { أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ } بأقضى القاضين ، قال مقاتل : [أليس الله] يحكم بينك وبين أهل التكذيب [بك] يا محمد.
وروينا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من قرأ والتين والزيتون فانتهى إلى آخرها : "أليس الله بأحكم الحاكمين" فليقل : بلى ، وأنا على ذلك من الشاهدين" .
أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، أخبرنا أبو الوليد ، حدثنا شعبة عن عدي بن ثابت الأنصاري قال : سمعت البراء بن عازب قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر فقرأ في العشاء في إحدى الركعتين بالتين والزيتون .

-تفسير البغوي (معالم التنزيل)....وقد قال العلامة ابن تيمية : (والبغوي تفسيره مختصر من الثعالبي ، لكنه صان تفسيره عن الأحاديث الموضوعة ، والاَراء المبتدعة) وقد سئل عن أي التفاسير أقرب إلى الكتاب والسنة ؟ الزمخشري أم القرطبي ، أم البغوي ؟ أو غير هؤلاء ؟ فأجاب : "وأما التفاسير الثلاثة المسؤول عنها فأسلمها من البدعة والأحاديث الضعيفة - البغوي") .والله اعلم.






 الموضوع الأصلي : تفسير سورة "التين // المصدر : منتدياتحلبجةنت // الكاتب: ibn islam




 


  
مواقع النشر (المفضلة)
 


  
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 


  
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تفسير سورة "التين , تفسير سورة "التين , تفسير سورة "التين ,تفسير سورة "التين ,تفسير سورة "التين , تفسير سورة "التين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode "onclick="this.select();" size="80" />
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تفسير سورة "التين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 

>




  

مواضيع ذات صلة