Forums
  

  
 

  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات حلبجةنت.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


أختر لغة المنتدى من هنا

تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)

  
 
شاطر
 
  
تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)  Empty2011-09-19, 11:11
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير العام|::...
الرتبه:
...::|مدير العام|::...
الصورة الرمزية
 
ibn islam

البيانات
عدد المساهمات : 6825
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)    









فهذا تعليق يسير للعالم محمد الأمين الشنقيطي
-رحمه الله- في قوله تعالى: (وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ
لِيَذَّكَّرُواْ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً) ، وقد ذكر
-رحمه الله- تنبيه مهم- في أصل مسألة نسبة المطر إلى فاعله ومقدره الله جل
جلاله ، ومن لم ينسبه إليه فهو................ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

يقول -رحمه الله-:

ولا شك أن من جملة من أبى منهم إلا كفوراً الذين يزعمون أن المطر لم ينزله منزل هو فاعل مختار

، وإنما نزل بطبيعته ، فالمنزّل له عندهم : هو الطبيعة ، وأن طبيعة الماء التبخر ، إذا تكاثرت عليه

درجات الحرارة من الشمس أو الاحتكاك بالريح ، وأن ذلك البخار يرتفع بطبيعته . ثم يجتمع ، ثم

يتقاطر . وأن تقاطره ذلك أمر طبيعي لا فاعل له ، وأنه هو المطر . فينكرون نعمة الله في إنزاله المطر

وينكرون دلالة إنزاله على قدرة منزله ، ووجوب الإيمان به واستحقاقه للعبادة وحده ، فمثل هؤلاء

داخلون في قوله: (فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً) بعد قوله: ( وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُواْ ) .

وقد صرح في قوله : ( وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ ) أنه تعالى ، هو مصرف الماء ، ومنزلة حيث شاء كيف شاء . ومن

قبيل هذا المعنى : ما ثبت في صحيح مسلم من حديث زيد بن خالد الجهني -رضي الله عنه- قال:

صلى بنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الصبح بالحديبية في أثر السماء كانت من الليل ، فلما

انصرف أقبل على الناس فقال : "هل تدرون ماذا قال ربكم ؟" قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : " قال:

أصبح من عبادي مؤمن بي ، وكافر بي : فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي كافر

بالكوكب ، وأما من قال : مطرنا بنوء كذا ، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب " هذا لفظ مسلم رحمه الله

في صحيحه ، ولا شك أن من قال : مطرنا ببخار كذا مسنداً ذلك للطبيعة ، أنه كافر بالله مؤمن

بالطبيعة والبخار . والعرب كانوا يزعمون أن بعض المطر أصله من البحر ، إلا أنهم يسندون فعل ذلك

الفاعل المختار جل وعلا ، ومن أشعارهم في ذلك:

ـ قول طرفة بن العبد :
لا تلمني إنها من نسوة رقد الصيف مقاليت نزر
كبنات البحر يمأدن إذا أنبت الصيف عساليج الخضر

فقوله : بنات البحر يعني : المزن التي أصل مائها من البحر .
ــــــــــــــــــ

ـ وقول أبي ذؤيب الهذلي :
سقى أم عمرو كل آخر ليلة حناتم غرماؤهن نجيج
شربن بماء البحر ثم ترفعت متى لجج خضر لهن نئيج

ولا شك أن خالق السموات والأرض جل وعلا ، هو
منزل المطر على القدر الذي يشاء كيف يشاء سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون
علواً كبيراً .

ــــــــــــــــــــــــــ
[انتهى من أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للعالم محمد الأمين الشنقيطي] .







 الموضوع الأصلي : تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً) // المصدر : منتدياتحلبجةنت // الكاتب: ibn islam




 

  
تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)  Empty2011-10-03, 13:55
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
به ڕێوه به ری گشتی
الرتبه:
به ڕێوه به ری گشتی
الصورة الرمزية
 
emran

البيانات
عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)    







 

  
تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)  Empty2011-10-03, 14:54
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير العام|::...
الرتبه:
...::|مدير العام|::...
الصورة الرمزية
 
ibn islam

البيانات
عدد المساهمات : 6825
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)    







 


  
مواقع النشر (المفضلة)
 


  
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 


  
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً) , تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً) , تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً) ,تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً) ,تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً) , تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً)
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تفسير العالم الشنقيطي -رحمه الله- لــ:(فأبى أكثر الناس إلا كفوراً) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 

>




  

مواضيع ذات صلة