2011-11-08, 11:06
رسالة بيانات كاتب الموضوع
إبليس (( هام جدا )) المعلومات الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات عدد المساهمات : 6825 تاريخ التسجيل : 23/07/2010
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
لتواصل معنا عبر الفيس بوك: تويتر:
موضوع: إبليس (( هام جدا ))
ترجع أهمية هذا البحث أنه يقعد قواعد فى الرد على الذين يثيرون الشبهات حول القرأن و ليس فقط يرد الشبهة التى سيتم عرضها يزعم النصارى بأن القرأن تناقض فى حقيقة (( إبليس )) فتارة يقول أنه من الملائكة و تارة يقول أنه من الجن أما عن كونه من الملائكة فمثلا قوله تعالى : (( فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا أبليس أبى أن يكون مع الساجدين )) و (( و إذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا أبليس )) فأمر السجود لأدم كان موجها للملائكة و (( إبليس )) رفض السجود .. إذن فهو كان من الملائكة و إلا كيف يطالب بالسجود و هو ليس ملاكا أما عن كونه من الجن فقوله تعالى (( إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه )) فتارة يقال أنه ملاكا و تارة يقال انه من الجن ثم إن علماء الإسلام اختلفوا فمنهم من يقول بأنه ملاكا و منهم من يقول بأنه من الجن .. فلو كان المر محسوما فلم حدث الخلاف ؟؟ انتهت الاتهامات .. ============== الرد المفحم : =============== اعلم أيها القارئ أن القرأن الكريم تنقسم أياته إلى نوعين : 1)) المتشابهات . و 2)) المحكمات . قال تعالى : ====== { هُوَ ٱلَّذِيۤ أَنزَلَ عَلَيْكَ ٱلْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ) (( أل عمران 7 )) يقول (( ابن كثير )) فى تفسير هذه الأية : ======================= يخبر تعالى أن في القرآن آيات محكمات، هن أم الكتاب، أي: بينات واضحات الدلالة، لا التباس فيها على أحد، ومنه آيات أخر فيها اشتباه في الدلالة على كثير من الناس، أو بعضهم و من هنا ننطلق : ============ فقوله تعالى عن ( إبليس )) أنه من الجن من المحكمات التى لا اختلاط فيها أما الأيات التى تقول بأن الملائكة سجدت إلا إبليس مما يوحى بأنه ملاك و ليس من الجن فهى من المتشابهات و لنجمع بين المحكم و المتشابه .. نرد المتشابه على المحكم يقول (( ابن كثير )) : ============ ولهذا قال تعالى: { هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَـٰبِ } أي: أصله الذي يرجع إليه عند الاشتباه { وَأُخَرُ مُتَشَـٰبِهَـٰتٌ } أي: تحتمل دلالتها موافقة المحكم، وقد تحتمل شيئاً آخر من حيث اللفظ والتركيب، لا من حيث المراد إذن فإبليس من الجن فكيف نفهم إذن الأيات المتشابهة التى قد توحى بأنه ملاك أمر بالسجود فرفض ؟؟ تعالوا نشوف : ======== هؤلاء يجهلون حقيقة مهمة جدا .. ألا وهى نزول القرأن باللغة العربية .. قال تعالى (( بلسان عربى مبين )) فالقرأن نزل بالعربية و ينبغى العودة للسان العربى بنحوه و صرفه و تراكيبه اللغوية و البلاغية لفهم معانى القرأن و هناك فى اللغة العربية أسلوب الاستثناء .. و بفهم أنواع الاستثناء نفهم لماذا عوقب (( إبليس )) على عدم السجود رغم كونه ليس من الملائكة و الأمر فى الأية موجه للملائكة و الاستثناء هو : ========= إخراج اسم (( المستثنى )) يقع بعد أداة الاستثناء من الحكم أو المعنى المفهوم قبل الأداة (( المستثنى منه )) و عليه يتكون أسلوب الاستثناء من : المستثنى منه (( الاسم الواقع قبل أداة الاستثناء )) و أداة الاستثناء (( إلا .. غير .. سوى ..... إلخ )) و المستثنى (( و هو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء )) و للإستثناء بالإ 3 أنواع : =============== 1) الاستثناء التام الموجب و ينقسم إلى : متصل و منقطع 2) الاستثناء التام الغير موجب و ينقسم إلى : متصل و منقطع 3) و الاستثناء المفرغ . أولا : ==== الاستثناء التام الموجب ============== و فيه يأتى المستثنى منه فى الجملة و يأتى المستثنى بعد كلام تام أى لم يسبق بنفى أو شبهه و ينقسم إلى 1 )متصل : =============== و فيه يكون المستثنى من نفس جنس المستثنى منه كقولك : ضربت الطلاب إلا أحمد فأحمد استثنى من الطلاب و هو منهم .. من جنسهم .. طالب مثلهم و إلى 2 ) منقطع : ============= كقولك : وصل المسافرون إلا رواحلهم فاستثنيت الرواحل و هى حيوانات من المسافرين و هم البشر و رغم ذلك اعتبت الرواحل من المسافرين أو كالمسافرين و استثنت منهم ربما لاشتراكهم فى صفة السفر رغم اختلافهم فى الجنس ================================================== =============== ثانيا : الاستثناء التام غير الموجب ==================== و هو ما تقدمه نهى أو نفى و ينقسم إلى 1 )) متصل : =============== و فيه يكون المستثنى منه من نفس جنس المستثنى كقولك (( ما اكلنا الطعام إلا قليل منا )) فاستثنى القليل من نفس جنس الذى لم يأكل .. فكلاهما بشر و إلى 2 )) منقطع : ============ و يكون المستثنى ليس من جنس المستثنى منه و رغم ذلك استثنى منه كقولك : ( ما لهم به من علم إلا إتباع الظن )) فاستثنى الظن من العلم رغم إن العلم يقين و الظن شكوك و شبهات و لكنه استثنى من العلم لأن الظن علم فى نظر من يتبعوه ================================================== ============= ثالثا : الاستثناء المفرغ : =============== و هو ما لم يذكر فيه المستثنى منه و لم يكن موجبا فتصبح إلا كعدمها كقوله تعالى : ======== (( و ما محمد إلا رسول )) فإلا أداة استثناء و لكنها لم تستثنى شيئا فى هذه الجملة فكأنك تقول : (( إن محمدا رسول )) فكأن إلا كعدمها و سمى مفرغا لأن ما قبل إلا تفرغ للعمل فيما بعدها فمحمد هو الرسول فهمت الاستثناء جيدا تعالوا نطبقه على (( و إذ قال ربك للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس )) فكيف يستثنى إبليس من الملائكة و هو ليس منهم نقول بأن هذا استثناء تام موجب منقطع فهو تام موجب لأن المستثنى منه مذكور و هم الملائكة و لم يسبق بنفى أو نهى و هو منقطع لأن المستثنى ليس من جنس المستثنى منه فإبليس من الجن و ليس من الملائكة و كونه استثنى منهم دل ذلك أنه كان مامورا بالسجود و إن لم يكن منهم .. بل و جاء نص أخر إن (( إبليس )) أمر بالسجود كما أمرت الملائكة .. قال تعالى ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ }[الأعراف: 12] فهو استثنى من الملائكة و هو ليس منهم لأن المشترك بينهم كان أمر السجود .. هذا أمر يعرفه اللسان العربى قال الشاعر : وبلدة ليس بها أنيس إلا اليعافير وإلا العيس وقال آخر : عيت جوابا وما بالربع من أحد إلا أواري لأيا ما أبينها فالأول استثنى الحمير و الجمال من البشر و الثانى استثنى الأوارى من البشر يجب العلم باللغة العربية قبل إيراد الشبهات على القرأن العربى
الموضوع الأصلي : إبليس (( هام جدا )) // المصدر : منتدياتحلبجةنت // الكاتب: ibn islam